الأخبار

الثلاثاء, 14 فبراير, 2023

اليمن تشارك  في حفل إطلاق خطة الاستجابة الإقليمية للمهاجرين في القرن الافريقي واليمن للعام 2023

دشنت اليوم_ الثلاثاء _في العاصمة الكينية (نيروبي) حفل اطلاق خطة الإستجابة الإقليمية للمهاجرين للعام 2023 لمنطقة القرن الأفريقي واليمن بمشاركة المدراء الإقليميين لوكالات الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية وغير الحكومية،وممثلين عن الدول المشاركة والمانحة.

وفي الحفل ألقى نائب وزير شؤون المغتربين الدكتور محمد العديل بيان مشاركة بلادنا الذي أكد فيه على أهمية هذه الفعالية والتي تأتي في وقت تطالب به بلادنا  المجتمع الدولي والمانحين للاهتمام بمشكلة المهاجرين نظرا لخصوصية الوضع الذي يعاني من أزمة صراع ممتدة تدخل عامها الثامن.

وتطرق الدكتور العديل إلى مشكلة الهجرة غير النظامية وتدفق المزيد من المهاجرين من دول القرن الأفريقي الصديقة على اليمن معتبرا ذالك بأنها تلقي بضغوط وأعباء مضاعفة على كاهل الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والصحية المتردية في بلادنا.

وأكد نائب الوزير التزام بلادنا اتجاه المهاجرين  بشأن سلامة  تنقلهم عبر بلادنا إلى دول الجوار، وما يتعرضون له  من انتهاكات جسيمه لحقوق الانسان خلال رحلتهم  كالطرق غير الآمنة، والاستغلال من قبل المهربين ، وما تمارسةالمليشيات الانقلابية الحوثية  ضدهم من إضطهاد وإستغلال في أعمال حفر الخنادق، والتجنيد القسري في صفوفها.

وطالب العديل المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته وتفعيل مبدأ المسئولية المشتركة وتقاسم الأعباء لتخفيف الضغوط على بلادنا التي تستضيف عددا كبيرا من من المهاجرين غير النظاميين ، وضمان توفير سبل الرعاية والحماية لهم، منوها ألا يقتصر ذلك على برامج التمويل فقط بل العمل على معالجة الأسباب الجذرية التي أدت إلى الهجرة واللجوء والنزوح بما يتماشى مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية، وتخفيف الضغط على البلدان المضيفة.
ودعا البيان الى ضرورة عقد مؤتمر اقليمي يضم كل من دول المصدر والعبور والمقصد لمعالجة قضايا المهاجرين والحفاظ على حقوقهم الانسانيه.

وعلى هامش التدشين التقى الدكتور محمد العديل ومعه السفير مثنى العامري عضو الوفد الوزير المفوض بوزارة الخارجية عددا من الوفود المشاركه في الفعالية مع الدول الممثلة للقرن الإفريقي حيث ناقش معهم آلية التعاون في معالجة قضايا المهاجرين وسبل التعاون المشترك بين الوفود   .