الأخبار

الخميس, 17 فبراير, 2022

نائب وزير شؤون المغتربين يشارك في مؤتمر اطلاق استراتيجية المنظمة الدولية للهجرة لدول الخليج (2021-2024)

شارك الدكتور / محمد العديل نائب وزير شؤون المغتربين ممثلاً عن بلادنا في مؤتمر تدشين استراتيجية المنظمة الدولية للهجرة لدول الخليج (2021-2024) الذي نظمته المنظمة الدولية للهجرة (IOM) اليوم عبر تقنية الانترنت بهدف إرشاد عملها مع الحكومات وأصحاب المصلحة في المنطقة نحو تعزيز حوكمة الهجرة حتى تكون فوائد الهجرة شاملة للجميع.

تحدد الاستراتيجية، وهي الأولى للمنظمة لمنطقة الخليج، تسعة أهداف مبنية على ثلاث ركائز استراتيجية: الحوكمة، والتنقل، والمرونة. من خلال هذه الركائز، تسعى المنظمة لدعم دول الخليج في إدارة أولويات الهجرة وإصلاح حوكمتها، وضمان مسارات تنقل آمنة وكريمة للمهاجرين، والتعامل مع الاتجار بالبشر، والتنبؤ بدوافع الهجرة من أجل حركات هجرة أكثر آمنة ونظامية ومنظمة بشكل أكبر.
تعتبر استراتيجية المنظمة الدولية للهجرة لدول الخليج مكملة للاستراتيجية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2020-2024 التي تم إطلاقها رسميًا العام الماضي.
وقالت كارميلا جودو، المديرة الإقليمية للمنظمة الدولية للهجرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا: "تم إطلاق إستراتيجية المنظمة الدولية للهجرة لدول الخليج في وقت مهم لتعزيز جهود المنظمة المتزايدة في دول الخليج لضمان أن تكون الهجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة وتسترشد بالبرامج الوطنية".
وتؤكد المنظمة من خلال الاستراتيجية على قدرتها على العمل مع الحكومات الخليجية وأصحاب المصلحة في مجالات جديدة، كما تشجع آليات التشاور بين دول الخليج ودول المنشأ والعبور في آسيا وأفريقيا.
وقال حسن مصطفى عبد المنعم، المستشار الخاص لمنطقة الخليج لدى المدير العام للمنظمة: "استراتيجية المنظمة الدولية للهجرة لدول الخليج هي انعكاس أساسي لالتزام المنظمة المستمر بالعمل في دول الخليج ومعها بشأن قضايا الهجرة الحرجة. وأضاف: "لقد عملت المنظمة الدولية للهجرة على توسيع تواجدها في دول الخليج لعدة عقود ونتطلع إلى مواصلة التواصل مع شركائنا في الخليج بهدف وضع رؤية مشتركة حول أولويات حوكمة الهجرة مع ضمان الحفاظ على حقوق وكرامة وسلامة جميع الناس".