الأخبار

الإثنين, 13 يوليو, 2020

اليمن تشارك في الاجتماع العربي الاقليمي السادس عن الهجرة واللجوء وتاثير جائحة كورونا على المهاجربن والمغتربين والنازحين

 

شارك نائب وزير شؤون المغتربين ، د.محمد العديل، في أعمال الاجتماع  السادس لعملية التشاور العربية الإقليمية عن الهجرة واللجوء، الذي اقامته تلجامعة العربية بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة.

 

الاجتماع الذي عقد عبر الاتصال المرئي ناقش متابعة تنفيذ الاتفاق  العالمي للهجرة الآمنة والنظامية والمنظمة ، وتأثير جائحة كوفيد19 على المهاجرين والمغتربين واللاجئين والدول المستضيفة لهم في المنطقة العربية.

 

وطالب نائب وزير شؤون المغتربين د.محمد العديل  المنظمات الدولية المعنية بالهجرة مساعدة الحكومة في التخفيف من معاناة المهاجرين والمغتربين والنازحين اليمنيين في دول المهجر ودعمها لتقوم بدورها تجاه المهاجرين في الأراضي اليمنية لمواجهة جائحة كورونا وغيرها من الاحتياجات الإنسانية.

 

موضحا أن الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة شؤون المغتربين وبالتعاون مع سفاراتنا  في دول الاعتماد قد قامت بتشكل اللجان الصحية والاغاثية)الطوعية) للمساهمة في التخفيف على ابناء الجاليات اليمنية والعالقين من أثار كورونا كما قامت الحكومة بتشكيل اللجنة العليا للطواريءوالتي  كان للمغتربين والمهاجرين نصيب في اهتمامها حيث قامت باعادة العالقين في كثير من الدول الى الأراضي اليمنية واستقبلت العائدين من المغتربين في المملكة العربية السعودية وتكفلت بفحوصات ال (pcr) على نفقة الحكومة اليمنية.

 

في السياق شدد بيان الاجتماع التشاوري على أهمية استمرار التعاون والتنسيق مع المنظمات الأممية والدولية لضمان توفير سبل الرعاية والحماية للمهاجرين والمغتربين  واللاجئين والنازحين، ومنع العودة القسرية لهم اثناء جائة كورونا .

 

لافتاً الى اهمية مراعاة التداعيات الاقتصادية غير المباشرة للجائحة كانخفاض اجمالي التحويلات المالية للمهاجرين وانعكاس ذلك سلبا على أسرهم وتخفيف انعكاساتها في إطار علاقة الترابط بين الهجرة والتنمية

.